متمكن

• برنامج التمكين وتعزيز الانتاجية •

تعمل الجمعية الخيرية بحائل وفق اتجاهات التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال منهجية التمكين وتعزيز الانتاجية باعتبارها من أهم الوسائل التي تساعد في تغيير حياة الأسر الفقيرة وإحداث تحول جذري في سلوكياتها من الاعتمادية إلى الإنتاجية ومن الاستهلاك إلى استغلال الامكانات الذاتية والحصول على فرص وظيفية أو فرص لتأسيس أعمال صغيرة مدرة تحسن من دخلها المالي وظروف عيشها.

يرتكز برنامج متمكن على التدريب لجسر الفجوة بين قدرات أبناء الأسر ومتطلبات سوق العمل عبر بناء قدراتهم وتسليحهم بالمهارات الفنية اللازمة، وبالتركيز على المشاريع الإنتاجية الصغيرة أو الأسر المنتجة وذلك بالتعاون مع الجهات المانحة وصناديق الإقراض بغية تحقيق الأثر الإيجابي على المدى الطويل في خفض نسب البطالة لدى الأسر المستفيدة من معونات الجمعية وتحسين سبل معاشهم.

الهدف العام لبرنامج متمكن

تمكين الأسر المستفيدة من معونات الجمعية الخيرية المباشرة اقتصادياً واجتماعياً ومساعدتها على الاستثمار في مواردها الذاتية، وتحقيق الاستقلال والاكتفاء المادي بخلق فرص توفر لها دخلاً مستداماً.

الأهداف الفرعية لبرنامج متمكن

تحسين الظروف المعيشية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأُسر المستفيدة من معونات الجمعية وتنويع الفرص التي تعينها على ذلك.

بناء قدرات أبناء الأسر الفقيرة من خلال عقد دورات تدريبية تتوافق مع متطلبات سوق العمل وإدارة المشاريع.

يستهدف البرنامج في مرحلته الأولى توفير 100 فرصة عمل لأبناء الأسر الفقيرة بالشراكة مع جهات التوظيف الحكومية والمؤسسات الخاصة.

يستهدف البرنامج في مرحلته الأولى توفير 100 قرض حسن للأسر المنتجة أو لأبناء الأسر الراغبين في الانخراط بالعمل الحر وتأسيس مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر، أو تطوير أعمالهم الصغيرة القائمة وتسويقها.

زيادة الوعي بأهمية الاستقلال المالي والاكتفاء وتعزيز الثقة بالنفس والتركيز على مبدأ الانتاجية للحد من اعتماد الأسر على معونات الجمعية المباشرة.

مساندة التوجه الحكومي والاتجاهات التنموية الجديدة وفق رؤية المملكة 2030م لمكافحة البطالة وتعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للفئات الأكثر فقراً.

بناء شراكات مع عدد من الجهات ذات الصلة تعزيزا لمفهوم العمل التشاركي وفق المنظور التنموي للعمل مع الأسر الفقيرة.

الخدمات التي سيقدمها ( متمكن )

أولاً: البرامج التدريبية

سيقدم البرنامج دورات متنوعة تستهدف تنمية المهارات والقدرات في مجال إدارة المشاريع ومتطلبات سوق العمل، ويتخللها العمل على مقاييس تحدد ما لدى المستهدفين من امكانيات وأنماط سلوكية والبناء عليها في التدخلات اللاحقة لتصميم برنامج نوعية تستهدف كل شريحة بعينها:

ثقافة العمل الحر وتوليد الأفكار

تأسيس وتطوير المشاريع الصغيرة

إدارة المشروع من المنزل

دورات مهارية وفنية يتطلبها سوق العمل

ثانياً: الفرص الوظيفية

يطرح البرنامج فرصاً وظيفية يتم توفيرها عبر شراكات واتفاقيات تعاون مع العديد من الجهات.

ثالثاً: تمويل المشاريع

يوفير البرنامج دعماً لتأسيس أعمال ومشاريع صغيرة وأسر منتجة بالشراكة مع المؤسسات المانحة وصناديق التمويل.

تواصل معنا

نسعد دائماً بتوصلكم معنا

5 + 8 =